التخطي إلى المحتوى

يستغرق تحميل صفحات الانترنت وقتا طويلا لدى كثير المستخدمين، حيث يشعرون أن سرعة التحميل لديهم لا تتوافق مع السرعة المتعاقدين عليها والتي يجب أن يستفيدوا بها.

وهناك العديد من العوامل المؤثرة على سرعة الاتصال بالانترنت، ولحسن الحظ، يمكنك فعل الكثير لتحسين أدائك، كما أنك سترى النتائج الإيجابية خلال دقائق معدودة، ويتضمن هذا الموضوع المحاور التالية:

  • تحقق من العتاد والشبكة والاتصال بالإنترنت
  • تحسين جهاز الكمبيوتر وشبكتك
  • ترقية العتاد (الأجهزة والبرامج التي تستخدمها للولوج إلى شبكة الانترنت)

 

أولا: – تحقق من العتاد والشبكة والاتصال بالإنترنت

يجب عليك أولا التحقق من السرعة التي تمتلكها حالياً ومقارنتها بالسرعة التي تعاقدت عليها وذلك قبل البحث عن كيفية زيادة سرعة التصفح والاتصال، ويمكنك الاستعانة بمواقع اختبارات السرعة على الإنترنت، مع ملاحظة أن المواقع المختلفة ستعطيك نتائج مختلفة، وحتى الموقع ذاته قد يمنحك نتائج مختلفة لكل اختبار، لذا قم بإجراء العديد من الاختبارات ثم احسب متوسط السرعة.

بعد الحصول على متوسط السرعة قارن هذه النتائج بالسرعة التي تعاقدت عليها، مع ملاحظة أن السرعات التي يتم الإعلان عنها قد قيست في ظروف مثالية، وقد لا تتمكن من الوصول إليها بشكل منتظم.

تأكد من أنك تتعاقد بالفعل على السرعة العالية وليس سرعات متدنية، حيث تقوم بعض شركات الانترنت  بالإعلان عن السرعات بالميجابت وليس الميجابايت. الميجابايت يحتوي على 8 ميجابت، وهذا يعني أنه إذا كنت قد تعاقدت على سرعة 25 ميجابت في الثانية، فهذا يساوى أكثر بقليل من 3 ميجابايت في الثانية من السرعة الفعلية.

لا تهمل إعادة تشغيل المودم والراوتر حيث أنهما سيساعدان بالفعل في حل الكثير من مشاكل اتصال الشبكة، ويجب تركهما منطفآن لمدة 30 ثانية وإعادة توصيله ثانية.

 تحقق من عدم تضارب إشارات الراوتر اللاسلكي مع إشارات الهواتف الجوالة، وكاميرات المراقبة اللاسلكية، لذا إذا شعرت بضعف الاتصال بالانترنت فننصح بإيقاف تشغيل الهواتف الجوالة والكاميرات اللاسلكية وتجربة الاتصال حينها.

هل أنت واثق أنك لم تستنفد باقة الاستهلاك المخصصة لك بالكامل؟!، تقوم العديد من شركات الإنترنت بوضع حد أقصى لاستهلاك البيانات بعدها يتم تخفيض السرعة، ولمعرفة سعة استهلاكك الشهرية فادخل إلى صفحة حسابك أو تواصل مع قسم خدمة العملاء لمعرفة إن كنت قد تخطيك الحد الشهري الأقصى للاستهلاك.

عليك تفقد الأجهزة المشتركة معك في نفس الشبكة، فلعل أحدهم يقوم بتحميل الكثير من الألعاب أو الملفات أو مشاهدة الفيديوهات، حيث أنه من الطبيعي أنه يلتهم قدراً كبيراً من سعة الاتصال.

قم بإزالة الغبارة من الراوتر والمودم باستخدام عبوة هواء مضغوط. سيحافظ ذلك على خفض درجات الحرارة وزيادة اعتمادية العتاد، كما ينبغي المحافظة حافظ على تهوية جيدة للأماكن المحتوية على مكونات إلكترونية لتجنب الزيادة المفرطة في درجة الحرارة.

 

ثانيا: تحسين جهاز الكمبيوتر وشبكتك

 هل تعلم أن إصابة حاسوبك بالفيروسات يمكنه أن يسب بطئ الاتصال بالانترنت، لذا عليك دائماً تثبيت برنامج مضاد للفيروسات وإبقائه مفعلاً، خصوصاً عند استخدامك للإنترنت، ولكن لا تقم بتثبيت أكثر من برنامج مضاد فيروسات في وقتٍ واحد، وكذلك قم بعمل مسح لكشف البرامج الخبيثة والإعلانات بشكل منتظم حيث أن مضادات الفيروسات لا تهتم بمسح هذه البرامج، رغم أنها تؤثر على سرعة اتصال الجهاز بالإنترنت لأنها متصلة بسيرفرات أخرى، لذا قد يكون من الصعب إزالتها.

وننصح باستخدام البرامج الآتية:

  • Malwarebytes Antimalware
  • Spybot Search & Destroy
  • Adw Cleaner
  • HitMan Pro

قم بإزالة أشرطة الأدوات الزائدة في المتصفح لأنها قد تقلل سرعة الاتصال بالانترنت، وقد تلاحظ أن • بعض أشرطة الأدوات تصعب إزالتها، ولهذا قد تحتاج لأحد البرامج المذكورة أعلاه.

استخدم متصفحات حديثة وحافظ على تحديثها باستمرار، ويمكن القول أن متصفحات فايرفوكس وجوجل كروم وأوبرا جميعها تُعد أكثر سرعة بفارق كبير عن إنترنت إكسبلورر.

عليك تنظيم القرص الصلب الخاص بالحاسوب (الهارد) وإبقاء مساحة خالية قدرها 15% على الأقل من القرص الصلب، وإزالة الملفات المؤقتة وغير المهمة، لأن امتلاء القرص الصلب بالملفات والبرامج إلى استغراق البرامج وقتاً أطول لتصفح الانترنت.

هناك العديد من البرامج التي تستنزف سرعة الاتصال بالانترنت، ولمعرفة ما إن كانت هناك برامج أخرى مثل مضادات الفيروسات وعمليات التحديث مسؤولة عن الاتصال بالإنترنت دون علمك، فعليك فتح محدث الأوامر. اضغط Win + R لفتح صندوق التشغيل. اكتب cmd ثم اضغط enter. (في ويندوز 7، ابدأ > كل البرامج > الملحقات > اضغط بالزر الأيمن على مُحث الأوامر، اختر ‘تشغيل كمدير’).

 بعد ذلك اكتب netstat -b 5 > activity.txt واضغط Enter. ستبدأ برؤية قائمة من البرامج التي تستخدم الإنترنت. بعد انقضاء دقيقة، اضغط Ctrl + C لإنهاء المسح. بهذا تم إنشاء ملف يحتوي قائمة بجميع البرامج التي تستخدم اتصالك بالإنترنت، اكتب activity.txt واضغط Enter لفتح الملف وعرض قائمة البرامج.

 قم بغلق البرامج التي لا تحتاجها، وذلك عن طريق الضغط على Ctrl+Alt+Delete معاً لفتح مدير المهام. اذهب لقائمة العمليات وأغلق تلك العمليات التي تستنزف سعة نطاق اتصالك. (ملحوظة: إغلاق العلميات ذات أسماء ملفات مجهولة قد تتسبب بعدم عمل بعض البرامج المعروفة بطريقة صحيحة).

 

ثالثا: ترقية العتاد (الأجهزة والبرامج التي تستخدمها للولوج إلى شبكة الانترنت)

– في البداية لا تهتم بسرعة الانترنت في حال كان حاسوبك بطيئا في الاصل، لأنه من الطبيعي أن كل شيء سيبدو بطيئاً. لا يمكنك تصفح الإنترنت بأسرع مما يسمح به جهازك، ويعد تثبيت المزيد من شرائح الذاكرة “الرام” هو أحد أسرع وأسهل تحديثات الكمبيوتر لزيادة أداء متصفح الويب.

– قم بتحديث الراوتر، الراوترات القديمة غير قادرةٍ على التعامل مع سرعة نقل البيانات الحديثة عبر الإنترنت كما أنها معروفة بضعف الهوائيات الملحقة بها مما يؤيد لعدم ثبات الاتصال بالشبكة، مما قد يؤدي اجتماع تلك الأسباب لتقليل سرعة تصفحك للإنترنت، ولذا ننصح بشراء أجهزة راوتر من شركات موثوقة مثل Netgear و D-Link و Cisco و Belkin.

استبدل جهاز المودم القديم، فمن الطبيعي أن الأجهزة الإلكترونية الصلبة تتداعى بمرور الزمن بسبب الضرر المتزايد بسبب الحرارة عبر الزمن وبالتالي سيكون من الأفضل شراء جهاز مودم جديد، مع التأكد من أنه متكامل مع مزود الخدمة الحالي.

وأخيرا، حاول استخدام الإنترنت عبر الكابل بدلاً من الواي فاي حيث سيؤدي ذلك لزيادة سرعات التصفح لتلك الأجهزة مع تقليل التداخل للأجهزة اللاسلكية الأخرى كالأجهزة اللوحية والهواتف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!