التخطي إلى المحتوى

هل تعلم أن هناك عادات يومية بسيطة، تحميك من مرض السرطان، أو تؤدي على الأقل إلى تراجع كبير في احتمالات الإصابة بالمرض؟.

بالطبع هذا خبر ربما تسمعه لأول مرة، فقد نشرت صحيفة بريطانية تقريرا يقول إن عدداً من العادات اليومية يمكن أن تحمي الإنسان أو تقلل من فرص إصابته بمرض السرطان، وهذه العادات ببساطة هي الصحك والمشي والقهوة.

تقول صحيفة “ديلي ميرور” في التقرير إن بعض الأبحاث العلمية والطبية خلصت إلى توصيات من شأنها التقليل من احتمالات الإصابة بمرض السرطان، ومنها التوصية بالتخلي عن العصائر والمشروبات المحلاة التي يُدمن على شربها أغلب الناس، حيث أن تناول عبوتين من المشروبات السكرية أسبوعياً يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 18%.

التقارير تحذر من أن ارتفاع نسبة السكر في الجسم، يمكن أن يؤدي إلى نمو خلايا غير طبيعية، بالإضافة إلى زيادة الوزن الذي هو أحد الأسباب الرئيسية للسرطان، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

ويشير التقرير إلى أن الإكثار من الضحك يخفف من احتمالات الإصابة بالمرض، حيث أنه يعزز نظام المناعة ويخفض هرمونات التوتر، ويحفز إنتاج الجسم للخلايا التائية القاتلة التي تساعد في محاربة السرطان.

كما حذر التقرير من أن الجلوس لفترات طويلة من الزمن يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرحم والأمعاء والرئة، ويرتفع الخطر بنسبة تصل إلى 10% مقابل كل ساعتين إضافيتين في الجلوس، ولذا ينصحون بالمشي يوميا، حيث أن ممارسة الرياضة بواقع 30 دقيقة فقط يومياً يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان.

التقرير يقول أيضا أن تناول القهوة يقلل أيضاً من خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة والدماغ، حيث أظهرت الأبحاث أن شرب 5 فناجين أو أكثر من القهوة في اليوم، يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بسرطان الدماغ بنسبة 40%.

أما عن النوم، فيقول التقرير أن الباحثون وجدوا أن النوم في الظلام الدامس يعزز مستويات صحية من هرمون النوم، الميلاتونين، ما قد يمنع نمو بعض أنواع السرطان، وأن التعرض الطويل للضوء الاصطناعي ليلاً، قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، مثل الثدي والبروستاتا، لأن المستويات المرتفعة من هرمون الإجهاد، والكورتيزول، تثبط الجهاز المناعي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!