التخطي إلى المحتوى

يتعرض الكثير من مستخدمة أجهزة الكمبيوتر أو اللاب توب إلى مشكلة ظهور بقع على الشاشة، ولا يعرفون كيفية التعامل مع هذه المشكلة أو كيفية حلها.

ويشار إلى أن ظهور البقع السوداء أو الحمراء على الشاشة هو أمر شائع، خاصة على شاشات الكمبيوتر من نوع TFT أو OLED أو LCD، ويفكر الكثير من الناس في بيع الشاشة المصابة بهذه البقع وشراء شاشات أخرى للتخلص من هذا المظهر المزعج للشاشة، إذن فلماذا لا تفكر في محاولة إصلاحها مستخدما الحلول التالية والتي سنقدمها لك في هذا الموضوع.

في البداية يجب التفرقة بين البقع أو البكسلات الميتة والبكسلات المعلقة، فالبكسلات المعلقة تظهر قي أي مكان بالشاشة وتظهر بألوان ثلاثة فقط ( أحمر وأزرق وأخضر)، وهي من الممكن إصلاحها بسهولة مع بعض الأدوات، أما البكسلات الميتى فهي لا تظهر إلا باللون الأسود دلالة على أنها مطفية، وغالباً تكون بسبب كسر ترانزستور الشاشة، ولهذا فمن الصعب إصلاحها.

أولا: استخدام أداة UndeadPixel

أداة UDPixel هي أداة مجانية لأنظمة الويندوز، وهي تعمل على فحص شاشة الحاسب، لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على بكسلات معلقه أو ميتة واين تقع تحديداً، ومحاولة إصلاحها إن كان ذلك ممكنا.
ومع العلم بأن هذه الأداة تتطلب تثبيت Microsoft .NET Framework، فإنه بعد تنزيلها وتشغيلها، ستقوم بفحص الشاشة لمعرفة مكان تواجد البكسلات المعلقة او الميتة على الشاشة من خلال الضغط على زر Run cycle لعرض كل الألوان بشكل متتالي.

ولإصلاح البكسلات الممكن إصلاحها، قم بالانتقال إلى الجانب الأيمن Undead pixel حيث تضغط على زر Start لتظهر لك نقطة على الشاشة عليك بسحبها واضافتها فوق البيكسل المعلقه او الميته لمدة 5 دقائق متواصلة، وخلال هذه المدة غير مستوي الوامض من شريط Flash interval لحين يتم معالجة مشكلة ظهور بقع على الشاشة.

ثانيا: استخدام أداة Flexcode

إذا كانت شاشة حاسوبك من من نوع LCD فعليك باستخدام هذه الأداة، حيث أن موقع Flexcode يحتوي على عدة أدوات لاصلاح المشكلة بسهولة، ولكنه يتطلب دعم المتصفح لأدوبي فلاش بلاير.

عند دخولك للموقع قم بتفعيل وضع “ملئ الشاشة” لعرض الألوان على الشاشة بالكامل ثم قم بإختبار الشاشة عبر عرض الألوان الخمسة المتاحة وهي الأخضر والأزرق والأحمر والأبيض والأسود، حيث سيظهر لك أماكن البكسلات المعلقة، ثم بالضغط على Fix My Screen سيبدأ إصلاح المشكلة، ولكن عليك الانتظار لمدة 10 دقائق تقريبا.

ثالثا: استخدام موقع JScreenFix

وهو موقع أونلاين يساعد على إصلاح البكسلات المعلقة أو الميتة بسهولة، ما عليك هو دخول الموقع ثم الضغط على زر Launch JScreenFix بالأسفل حيث ستظهر نافذة المتصفح باللون الأسود بإستثناء مربع الفلاش، بعدها قط بالضفط على الزر الأخضر لعرض النافذة بكامل الشاشة، ثم قم بسحب المربع ليكون فوق البكسلات الميتة أو المعلقة، وانتظر حتى 10 دقائق ليتم تحليل وإصلاح المشكلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!