التخطي إلى المحتوى

جوجل لينس Google Lens هي ميزة جديدة من جوجل تم الإعلان عنها منذ عامين، لكنها شهدت تطورا كبيرا خلال هذه الفترة، وهي ميزة تجلب قدرات الذكاء الاصطناعي إلى كاميرا هواتف أندرويد.

هذه الميزة الجديدة من جوجل تجعل كاميرا الهاتف الذكي على تحليل المشاهد ومن ثم تزويدك بالمعلومات مثل استخراج النصوص من المستندات الورقية، أو ترجمتها، أو تخزينها، أو التعرف على الأشياء والبحث عنها على الإنترنت.

وقد قامت جوجل بتضمين هذه الميزة في إصدارات أندرويد الحديثة بدءا من أندرويد 9 أو Android Pie، وبالتالي فالهواتف العاملة بهذا النظام يتوافر بها هذه الميزة، فقد تجدها كامنة في تطبيق الكاميرا الافتراضي، أو في المساعد الشخصي Google Assistant أو في تطبيق Google Photos، كما يمكن تحميلها كتطبيق مستقل في متجر Play.

وفي السطور القادمة نذكر 5 ميزات مفيدة من Google Lens يجب أن تنفعك فلا تتجاهل تجربتها على هاتفك، وهي:

  • ترجمة النصوص والكلمات

تقوم خاصية جوجل لينس Google Lens بفحص المستندات والتعرف على النصوص المدونة عليها، وتوفر كذلك خاصية ترجمة هذه النصوص مباشرة أو البحث عنها على شبكة الانترنت بعد حفظها في ذاكرة المنسوخات.

ولتجربة هذه الميزة، وجه عدسة الكاميرا نحو كتاب أو صحيفة أو مستند يحتوي على نص ترغب في ترجمته أو البحث عن معناه على الإنترنت وتأكد من ظهور النص بوضوح على الشاشة، ثم اضغط على أيقونة Google Lens وانتظر لبضع ثوان حتى يتم تحليل المشهد وبعدها تقوم بتظليل النص باللون الأبيض على شاشة الكاميرا.

يمكنك الآن النقر فوق أي كلمة من النص وتحديدها باللون الأزرق لتظهر بعدها بالأسفل قائمة من خيارات التفاعل مع الكلمة أو النصوص المحددة، ومن بينها نسخ الكلمة أو ترجمتها أو البحث عن معناها.

  • نسخ محتويات بطاقات الهوية وبطاقة التعريف

تستطيع ميزة Google Lens على رقمنة محتويات بطاقات الهوية والبطاقات التعريفية وتخزينها بشكل مباشر على الهاتف، فقط بمجرد إلتقاط صورة للبطاقة، حيث تقوم بوضع البطاقة فوق سطح مستو أمام عدسة الكاميرا، ثم أعمل على تشغيل Google Lens، وانتظر حتى يتم تحليل محتويات البطاقة، ثم اضغط فوق النقطة التي تظهر على الشاشة.

بعد ذلك ستظهر تفاصيل البطاقة الجزء السفلي من الشاشة حيث يمكنك الانتقال إلى موقع الويب الخاص بالعمل أو حفظ رقم الهاتف قائمة جهات اتصال هاتفك، أو التواصل عبر البريد الإلكتروني.

  • العثور على الأغراض المطابقة أو المشابهة

هل رأيت الكثير من الأشياء الملفتة للنظر ورغبت في معرفة معلومات أكثر عنها؟!، بالطبع كلنا نتعرض لهذه المواثق، لكن جوجل لينس جاءت إليك بالحل، فما عليك سوى توجيه العدسة نحو الشيء الذي تريد تحليله، عندما تظهر لك نقطة على الشاشة فوق هذا الشيء اضغط عليها للعثور على أغراض متشابهة إلى جانب روابط الشراء والمراجعات.

  • إضافة الأحداث إلى التقويم

ربما لا تعرف أن جوجل لينس قد تساعدك على متابعة الأحداث التي تحتاج إلى حضورها، أو التي اشتريت منها التذاكر، فكل ما يجب عليك هو تشغيل Google Lens ومن ثم توجيه عدسة الكاميرا نحو التذكرة الخاصة بالحدث الذي ستحضره. سيتم تحديد تفاصيل التذكرة تلقائيًا، وسيظهر خيار أسفل الشاشة لإضافة تاريخ ووقت الحدث إلى تقويم Google للحصول على تنبيه بالموعد.

  • فحص الروابط من الكمبيوتر

هذه الميزة هي بوجهة نظري من أهم فوائد جوجل لينس، فكلنا نتعرض في مواقف كثيرة إلى زيارة أحد الروابط من الهاتف المحمول، ولكننا نرغب في فتح الرابط نفسه على الحاسوب للتعامل معه بشكل أكثر حرية، فمع Google Lens ما عليك سوى تشغيل Google Lens وتوجيه الكاميرا على شاشة الكمبيوتر والتركيز على شريط العنوان في متصفح الويب الخاص بك.

ستقوم جوجل لينس بالتعرف على عنوان الرابط المراد زيارته، وستمنحك خياران، أحدهما الذهاب إلى موقع الويب على هاتفك والثاني هو مشاركة الرابط مع جهات اتصال هاتفك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!