التخطي إلى المحتوى

كشفت وزارة التموين كيفية مراجعة التظلمات من وقف البطاقات التموينية وكيفية الفصل فيها سواء بالقبول أو الرفض، وذلك بعد إعادة فتح باب التظلمات للمحذوفين من البطاقات التموينية حتى نهاية أكتوبر المقبل.

وأوضح مسؤول في الوزارة أنه على كل شخص يرغب في التظلم من وقف البطاقة التموينية أن يقدم طلبا جديدا على الموقع الإليكتروني المخصص لتلقي التظلمات، يدون فيه سبب تعرضه للحذف سواء كان بسبب استهلاك الكهرباء أو بسبب فاتورة المحمول أو بسبب امتلاكه سيارة سواء موديل حديث، أو أكثر من سيارة.

وأشار إلى أنه لابد من تحميل المستندات المطلوب تقديمها مع طلب التظلم، وهي “صورة البطاقة التموينية، الرقم السري، صورة الرقم القومي، صور شهادة الميلاد صاحب البطاقة، صور بطاقات الرقم القومي للمستفيدين من البطاقة، إيصال كهرباء حديث يحمل اسم المتظلم”.

وأضاف المسؤول الحكومي أنه بمجرد تسجيل الطلب، سيحول الطلب إلى لجنة العدالة الاجتماعية لنظره وبحثه، وهي لجنة مشكلة بعضوية وزارات “التموين والكهرباء والإنتاج الحربي والتضامن الاجتماعي والمالية والاتصالات”، بالإضافة لخبراء من الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

وأشار إلى أن هذه اللجنة ستجتمع اللجنة بشكل دوري حتى نهاية أكتوبر، وترصد الحالة الاجتماعية لكل شخص مُتقدم بالتظلم، وتقرر قبول الطلب وإعادة تنشيط البطاقة التموينية أو رفض الطلب وحذف الشخص نهائيا من قاعدة بيانات التموين.

وحول شروط قبول الطلب، أوضح المسؤول أنها :

قد تكون مثلا تقديرا خاطئا للقراءات الكهربائية، وبالعودة لوزارة الكهرباء والحصول على بيان بقراءة متوسط الاستهلاك، نجد أنه لا استهلاك يجعله خارج المنظومة، أو أيضا تقدير خاطئ حول استهلاك وارد في فاتورة المحمول، وبالعودة لمتوسط الاستهلاك الشهري نجده “عاديًا”.

يشار إلى أن معايير المرحلتين الأولى والثانية من حذف غير المستحقين من البطاقات التموينية تضمنت كل من “يزيد استهلاكهم من الكهرباء عن 650 كيلو وات شهرياً أو من تزيد فاتورة استهلاكه من الهاتف المحمول عن 800 جنيه شهرياً، ومن تقدر المصاريف المدرسية لأحد أبناءه بـ30 ألف جنيه، سنوياً أو أكثر، ومن لديه سيارة فارهة أو سيارة موديل 2014 فأحدث، بالإضافة إلى شاغلي الوظائف العليا، دون المساس بأصحاب المعاشات”.

أما معايير المرحلتين الثالثة والرابعة، فتضمنت كل من يسدد ضرائب تقدر بـ100 ألف جنيه فأكثر، أصحاب الشركات ممن يبلغ رأس مالها 10 ملايين جنيه فأكثر، حذف مالكي أكثر من سيارة موديل 2011 فأعلى، من لديه سيارة فارهة أو سيارة موديل 2014 فأحدث، وشاغلي المناصب العليا، وكل من يتجاوز راتبه 10 الأف جنيه شهريًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!