التخطي إلى المحتوى

أصدرت الحكومة السعودية ضوابط خاصة بتطبيق لائحة الذوق العام التي يبدأ تطبيقها فعليا في المملكة اعتبارا من اليوم السبت 28 سبتمبر.

اللائحة التي صدرت عن وزارة الداخلية السعودية تتضمن 19 مخالفة يعاقب مرتكبها بغرامات مالية، تتراوح بين 50 و 3000 ريال سعودي، وهي تشمل ارتداء ملابس غير لائقة في الأماكن العامة، أو الملابس الداخلية وثياب النوم، أو ارتداء ملابس تحمل عبارات أو صورا أو أشكالا تخدش الحياء، أو ذات رمزية عنصرية، أو تروّج للإباحية وتعاطي الممنوعات.

وتشمل العقوبات كذلك إشعال النار في الحدائق والأماكن العامة، والتلفظ بقول أو الإتيان بفعل فيه إيذاء أو إخافة لمرتادي الأماكن العامة أو تعريضهم للخطر، ووضع الملصقات وتوزيع المنشورات التجارية في الأماكن العامة دون ترخيص، وتخطي طوابير الانتظار لغير الحالات المستثناة واستخدام أدوات الإضاءة المؤذية كالليزر بغرض الإيذاء أو الإخافة.

اللائحة تشدد أيضا على أن تصوير الحوادث الجنائية أو المرورية دون الحصول على إذن أطرافها أو تصوير الأشخاص بشكل مباشر دون استئذانهم، هي أمور تستدعي الغرامة المالية، تماما كما تشغيل الموسيقى في أوقات الأذان وإقامة الصلاة، وإلقاء النفايات في غير الأماكن المخصصة لها.

وتشمل مخالفات الذوق العام المنصوص عليها في اللائحة، أيضا التصرفات الخادشة للحياء ذات الطبيعة الجنسية، ورفع صوت الموسيقى داخل الأحياء السكنية.

وأشارت ضوابط لائحة الذوق العام إلى أن الأشخاص المخول لهم بضبط المخالفات وفرض الغرامات هم رجال الشرطة، كما حظرت القواعد إيقاع أي عقوبة على مرتكبي أي سلوك لم ينص عليه جدول المخالفات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!