التخطي إلى المحتوى

وضعت وزارة التربية والتعليم الحصول على شهادة التنال العربي شرطا للقبول في وظائف الوزارة لبعض التخصصات مثل معلمي اللغة العربية وغيرها.

وتشترط الوزارة للتقديم والقبول في مسابقة  120 ألف معلم وجود شهادات مهارية كل على حسب الاختصاص التدريسي، مثل شهادة المعلم من ICDL، وشهادة التنال العربي وشهادة المعلم المعتمد من مايكرسوفت.

شهادة التنال العربي هي إحدي الشهادات المهارية المطلوبة لبعض التخصصات في مسابقة تعيين 120 ألف معلم بوزارة التربية والتعليم، وقد فوجئ الراغبون في التقديم للمسابقة بوجود هذا الشرط ضمن الشروط المعلنة للتقديم، رغم أنهم لا يعرفون شيئا عن مثل هذه الشهادات تقريبا.

كيفية الاشتراك في نقابة المهن التعليمية لاستيفاء شروط مسابقة 120 ألف معلم

متابعة لحظية.. كافة الشروط والمستندات المطلوبة لمسابقة 120 ألف معلم

وفي هذا الموضوع، سنكشف لكم كافة المعلومات التي استطعنا الحصول عليها من المواقع الإلكترونية الرسمية، حول شهادة التنال العربي:

أولا: ما هي شهادة التنال العربي؟!

اختبار التنال العربي هو اختبار موجّه إلى الناطقين باللغة العربية، والناطقين بغيرها الذين يدرسون في معاهد وجامعات وكليات تدرس باللغة العربية؛ لأغراض أكاديمية أو وظيفية، ويركز على الجانب الوظيفي للغة؛ أي اللغة المستخدمة في الحياة اليومية التي تمكّن المتعلّم من ممارستها ممارسة صحيحة، وعلى الجانب المنطوق من اللغة (مهارة الاستماع والخطاب)، وعلى الجانب اللغوي المكتوب، أي فهم اللغة حين تسمع وحين تكتب وتقرأ، وإفهامها للآخر كلاماً و كتابة. ويتضمن التالي:

  1. النحو
  2. الصرف
  3. الإملاء والترقيم (الورقة العامة)
  4. الأخطاء الشائعة
  5. المعاجم والأمثال
  6. العروض والقافية ( ورقة تخصص اللغة العربية)
  7. البلاغة

ثانيا: من أين تصدر شهادة التنال العربي؟!

تصدر شهادة التنال العربي عن مؤسسة التنال العربي، وهي مؤسسة مؤسسة تربوية لُغويّة، تعنى بــ:: بناء الاختبارات المعيارية المقنّنة وتنفيذها، تقويم المناهج وتطويرها، التأهيل والتّدريب والإشراف، ضمان الجودة.

اقرأ أيضا: مكونات اختبار شهادة التنال العربي ومدته وأسئلته وكيفية الإجابة على الأسئلة

وتهدف مؤسسة التنال العربي إلى جمع الجهود والمبادرات الفردية والمؤسسية في خطاب واحد موحّد، موضوعيّ وواقعيّ تطبيقيّ، نهوضا باللغة العربية وإعادة مكانتها وسيادتها في ميادين المعرفة كلّها، والعمل بالمادة الثانية من الدساتير العربية التي تنصّ على أنّ اللُّغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة  والعمل بالمقولة المشهورة:   ” إنّ الله يَزَعُ بالسلطان ما لا يزع بالقرآن”

ثالثا: ما هي التخصصات التي تشترط حصول المتقدم على شهادة التنال العربي؟!

وفقا لما جاء في البوابة الإلكترونية للتوظيف التابعة لوزارة التربية والتعليم، فإن شهادة التنال العربي مطلوبة للعديد من التخصصات، وهي:

  • معلم لغة عربية
  • معلم رياض أطفال
  • معلم فصل
  • أخصائي مسرح
  • أخصائي صحافة
  • ـأخصائي مكتبات

وقد قامت الوزارة خلال اليومين السابقين بتعديل التخصصات التي تشترط الحصول على شهادة التنال العربي، حيث أضافت تخصصات جديدة وهي:

  • معلم فلسفة
  • معلم علم نفس
  • أخصائي نفسي
  • أخصائي اجتماعي بنين

رابعا: كيفية التسجيل للحصول على شهادة التنال العربي؟

– تقوم الجهات المستهدفة والأفراد الذين يطلب إليهم الحصول على شهادة الكفاءة الدَّولية في اللُّغة العربية (التَّنال) بالتسجيل للاختبار من خلال موقع التَّنال على شبكة الإنترنت.

– ويقدّم الموقع المعلومات المتعلّقة بمراكز الاختبار المتاحة والقريبة من أماكن تواجدهم ومواعيد الاختبار والرسوم.

– وعند التسجيل لاختبار التَّنال، يمكن طلب الحزمة التعليميّة المعدّة والمنشورة ورقيّاً وإلكترونيّاً الخاصّة باختبار التَّنال.

خامسا: خطوات التسجيل في اختبار التنال العربي

  1. يقوم الطالب بإنشاء ملف خاص به، حيث يتم تعبئة النموذج وتعين اسم ورمز الدخول.
  2. يستخدم الطالب اسم ورمز الدخول للدخول إلى الملف الخاص به.
  3. يختار الطالب المنتج الذي يرغب بشرائه (الاختبار أو الكتاب المساعد).
  4. يحدد الطالب الدولة التي يريد أن يختبر بها، ثم المدينة المناسبة، ثم المركز المراد التقديم به، وبعدها يتم اختيار اليوم المناسب للاختبار حسب الأيام المحددة للاختبار ثم الوقت في ذلك اليوم.
  5. تدوين أي ملاحظات او متطلبات يحتاجها المتقدم.
  6. إرسال الطلب، ثم اختيار الاختبار.
  7. الدفع عبر PayPal أو عن طريق استخدام الكوبون.
  8. إدخال معلومات البطاقة واتمام عملية الدفع والتسجيل.

مكونات اختبار شهادة التنال العربي؟

في هذا الموضوع نوضح لكم مكونات اختبار شهادة التنال العربي، ومدة الاختبار، ونوعية الأسئلة الموجودة به.

أماكن مراكز اختبارات شهادة التنال العربي في المحافظات المختلفة

حددت وزارة التربية والتعليم العديد من المراكز التي يمكن التسجيل فيها للحصول على شهادة التنال العربي، ويمكن من خلال هذا الرابط معرفة أقرب مركز للتسجيل في التنال والحصول عليها.

والآن ننشر لكم رابط مؤسسة التنال العربي من هنـــــــــا

التعليقات

Don`t copy text!