التخطي إلى المحتوى

انتشرت في مصر خلال الساعات الماضية، شائعة إصابة بعض الأطفال بمرض الالتهاب السحائي، وهو ما أثار أولياء الأمور والأمهاب بالذعر خوفا على صحة أطفالهم.

وفي السطور التالية يكشف لكم موقع “عرب ميرور 2020” العديد من المعلومات المتعلقة بمرض الالتهاب السحائي وأنواعه وكيفية انتقاله وأعراض الإصابة به وكيفية الوقاية منه وكذلك طرق العلاج.

1- الالتهاب السحائى أو التهاب السحايا هو عدوى نادرة تصيب الأغشية الرقيقة وتسمى السحايا، والتى تغطي الدماغ والنخاع الشوكي.

2- التهاب السحايا يصيب جميع الأعمار، أنت أو أطفالك يمكن أن يصيبهم المرض.

3- هناك عدة أنواع من هذا المرض، بما في ذلك البكتيريا والفيروسية والفطريات.

4- يميل التهاب السحايا الفيروسي إلى أن يكون أقل حدة، ومعظم الناس يتعافون تمامًا دون علاج.

5- الالتهاب السحائى الجرثومي يمكن أن يكون مهددًا للحياة وينتشر بين الأشخاص على اتصال وثيق مع بعضهم البعض.

6- إذا كان يشتبه في التهاب السحايا الجرثومي ، يجب على المريض طلب الرعاية على الفور ويعالج المريض بالمضادات الحيوية.

7- التهاب السحايا الفطرى هو شكل نادر من المرض، يحدث هذا عادة فقط فى الأشخاص الذين لديهم ضعف الجهاز المناعي، دفاع الجسم ضد الجراثيم.

8- يحدث التهاب السحايا دائمًا تقريبًا بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية تبدأ في مكان آخر في الجسم إلى جانب الدماغ، مثل أذنيك أو الجيوب الأنفية أو الحلق.

9- الالتهاب السحائى الجرثومي  هو مرض خطير للغاية، يمكن أن تهدد الحياة أو تؤدى إلى تلف فى الدماغ دون علاج سريع.

10- الالتهاب السحائى الجرثومي ناجم عن العديد من البكتيريا، الأكثر شيوعًا التي تسبب المرض هي:  المكورات الرئوية   – المكورات السحائية.

11- الالتهاب السحائى الجرثومي يحدث في كبار السن، النساء الحوامل، أو أولئك الذين يعانون من مشاكل في الجهاز المناعي.

12- من الأسباب الشائعة للالتهاب السحائى عند الرضع والأطفال الصغار حتى أصبح لقاح Hib  متاحًا للأطفال الرضع، هناك أيضًا لقاحات ضد العقدية الرئوية، يوصى باستخدامها لجميع الأطفال والبالغين المعرضين لخطر أكبر للإصابة بهذا المرض.

13- في كثير من الحالات، يبدأ الالتهاب السحائى الجرثومي عندما تدخل البكتيريا في مجرى الدم من الجيوب الأنفية أو الأذنين أو الحلق، ثم تنتقل البكتيريا عبر مجرى الدم إلى المخ.

14- يمكن أن تنتشر البكتيريا التي تسبب الالتهاب السحائى عندما قيام الأشخاص المصابون بالسعال أو العطس.

15- يعد التهاب السحايا الفيروسى أكثر شيوعًا من الشكل الجرثومي، وعموما ولكن ليس دائمًا أقل خطورة هناك عدد من الفيروسات التي يمكن أن تسبب المرض، بما في ذلك العديد من الفيروسات التي يمكن أن تسبب الإسهال.

17- قد تتشابه أعراض التهاب السحايا المبكرة مع أعراض الإنفلونزا، قد تتطور الأعراض على مدار عدة ساعات أو بضعة أيام.

18- تتضمن العلامات والأعراض المحتملة في أي فرد تجاوز عمره عامين: حمى شديدة مفاجئة، لا تيبس الرقبة، صداع شديد يبدو مختلفًا عن الصداع العادي، صداعًا مصحوبًا بالغثيان أو القيء ، الارتباك أو صعوبة التركيز ، النوبات، النعاس أو صعوبة الاستيقاظ، حساسية الضوء، فقدان الشهية والعطش، الطفح الجلدي.

19- يمكن لمضاعفات الإلتهاب السحائى أن تكون شديدة، وكلمّا طالت فترة إصابتك أو إصابة طفلك بالمرض من دون الخضوع للعلاج، زاد خطر التعرض للإصابة بنوبات، وضرر عصبي دائم، بما في ذلك: فقدان السمع، صعوبة الذاكرة، الإعاقات المتعلقة بالتعلم، تلف الدماغ، مشكلات المشي، النوبات، الفشل الكلوى ، الوفاة.

20- يمكن لمرضى الالتهاب السحائى الشديد الشفاء جيدًا بالخضوع للعلاج الفوري.

21- هناك حملة مجانية تقوم بها وزارة الصحة المصرية سنوياً لتطعيم الطلاب في المدارس، ويجب أن يهتم أولياء الأمور بتناول أطفالهم للتطعيم.

22- توفر وزارة الصحة المصرية أكثر من 5,5 مليون جرعة سنوياً من طعم الالتهاب السحائي الثنائي لتطعيم تلاميذ المدراس.

23- توفر الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا) التابعة لوزارة الصحة، تطعيم الالتهاب السحائي في 12 فرعا تابعين للشركة بالقاهرة والمحافظات، بجانب مكاتب الصحة.

24- يبلغ سعر التطعيم 135 جنيها، بالإضافة لـ 10 جنيهات كرسوم تطعيم.

25- أعلنت السلطات المصرية خلو البلاد تماما من مرض الالتهاب السحائي مؤكدة أن الأخبار المنتشرة ليست سوى شائعات لا أساس لها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!