التخطي إلى المحتوى

بدأت الهيئة العامة للزكاة والدخل تطبيق قرار الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون الخليجي القاضي بتطبيق ضريبة السلع الانتقائية على المشروبات المحلّاة ذات الضرر على الصحة، بدءًا من اليوم الأحد 1 ديسمبر 2019م.

وكانت هذه الاتفاقية قد شملت سابقًا المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، حيث ستكون الضريبة عليها بنسبة 50% من سعر بيع التجزئة للمستهلك النهائي.

ووفقا للهيئة فإن المشروبات المحلّاة هي أي مُنتج مُضاف إليه أي مصدر من مصادر السكر أو مُحلّيات أخرى يتم إنتاجه بغرض التناول كمشروب، سواء كان جاهزًا للشرب، أو سوائل مركزة، أو مساحيق، أو جلّ، أو مستخلصات، أو أي صورةٍ يمكن تحويلها إلى مشروب.

من جانبه، كشف حساب المواطن ردًا على مواطن يسأل عن زيادة الدعم بعد تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة أن “الدعم المقدم من برنامج حساب المواطن لا يشمل ضريبة السلع الانتقائية على المشروبات المحلاة”.

يشار إلى أن برنامج حساب المواطن كان قد أودع 2.6 مليار ريال مخصص دعم شهر نوفمبر للمستفيدين المكتملة طلباتهم، كما بلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 11.4 مليون ريال، ليصبح إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته 58.2 مليار ريال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!