التخطي إلى المحتوى

الرجلة هي نبات ورقي عشوائي، ينمو بشكل طبيعي على ضفاف الأنهار والترع والمصارف المائية وبين النباتات الخضرية والعشبية، وينتشر في مصر مع نبات البرسيم حيث ينمو عشوائيا دون تدخل بشري.

وللرجلة أسماء كثيرة في الدول العربية وغير العربية، ومن أسمائها العربية البقلة، والفرفحينة، وهي تتميز بأن لها فوائد جمة حيث أنها من النباتات الصالحة للأكل ومرتفعة القيمة الغذائية، حيث تحتوى على نسب عالية من الأوميغا 3 ومضادات الأكسدة، كما وفيها العديد من المواد الغذائية اللازمة لجسم الإنسان ومنها: فيتامين (A, E, C)،الكالسيوم، والمغنيسيوم، مادّة الغلوتاثايون، الصوديوم، والحديد، والفسفور، والبوتاسيوم، وغيرها.

كيف يتم تناول الرجلة؟

في البلدان العربية تدخل الرجلة الطازجة في  العديد من أنواع السلطات ، وهناك من يطبخونها مثل الملوخية والسبانخ، ولك لكونها غنية بالعناصر الغذائية الكثيرة التي قد أدركها الإنسان منذ القدم وخاصة في الهند والصين والشرق الأوسط.

القيمة الغذائية للرجلة

كل 100 غرام من البقلة تحتوي على:

المغذيات مقدارها
الماء 92.86 غرام
السعرات الحرارية 20
البروتين 2.03 غرام
الدهون 0.36 غرام
الكبروهيدرات 3.39 غرام
الكالسيوم 65 ملغرام
الحديد 1.99 ملغرام
المغنيسيوم 68 ملغرام
الفسفور 44 ملغرام
البوتاسيوم 494 ملغرام
الصوديوم 45 ملغرام
الزنك 0.17 ملغرام
فيتامين سي 21 ملغرام
الثيامين 0.05 ملغرام
الريبوفلافين 0.11 ملغرام
النياسين 0.48 ملغرام
فيتامين ب6 0.07 ملغرام
الفولات 12 وحدة دولية
فيتامين أ 1320 وحدة دولية

فوائد الرجلة لأمراض القلب والسرطان وضغط الدم

الرجلة مفيدة جدا لمرضى القلب والسرطان حيث أنها غنية بالأوميجا 3 المعروف بفوائده الصحية العديدة وخواصه المضادة للأكسدة والمضادة للإلتهابات كما ويُعزز صحة المخ والتقليل من التهاب المفاصل.

كما تحتوى الرجلة على حمض اللينولينيك “ALA”، والذي له دور في التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية بحيث يقي من اضطرابات ضربات القلب، بالإضافة إلى كميات كبيرة مركزة من الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين (A, E, C)،التي تعمل على التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، كما أنها تعمل على تنظيم ضغط الدم لاحتوائها على البوتاسيوم.

فوائد الرجلة للجنس

الرجلة من النباتات التي لھا فوائد متعددة للصحة الجنسیة، حيث تعتبرمنشط جنسي طبيعي لاحتوائها إذ تعمل الرجلة على تنشيط الدورة الدموية التي تُحفز العملية الحيوية في الجسم من بينها عمليات ممارسة الجنس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!