التخطي إلى المحتوى

انتشر الكاتشب انتشارا كبيرا خلال السنوات الماضية، حتى أنه بات من أكثر المواد استهلاكا فهو يدخل ضمن مكونات الأطعمة السريعة الجاهزة (الديليفري)، ويرغب الكبار والصغار على حد سواء في تناوله مع البطاطس والبرغر والبيتزا والعديد من الأطعمة سريعة التحضير، غير مبالين بالأضرار التي يسببها الكاتشب.

وقد كشفت الكثير من الدراسات الطبية أن الكاتشب يسبب أضرارا كبيرة لصحة الإنسان، فهو يؤثر على جسم الإنسام ومعدته وكليتيه وكبده وغيرهم من أجهزة الجسم التي لا يمكن الاستغناء عنها أو التهاون معها، وفي السطور التالية نذكر لكم بعضا من أضرار الكاتشب على صحة الإنسان.

أضرار الكاتشب على صحة الانسان

  1. يحتوي الكاتشب الجاهز على نسبة من السكر، تقدر بربع كمية الكاتشب تقريبا، فإذا كانلديك زجاجة من الكاتشب فهذا يعني أن لديك ربع زجاجة من السكر، وهو ما يعني رفع نسبة السكر في الدم، وهو ما يجعل الجسم قابلا للإصابة بالأمراض المختلفة.
  2. كشفت دراسات طبية أن الكاتشب الجاهز يرفع نسبة الصوديوم في الجسم وأن تناول ملعقة واحدة من الكاتشب ترفع نسبة الصوديون في جسم الإنسام بنسبة 7%، وهو ما يسبب أضرارا وخيمة بجسم الإنسان تظهر في المدى الطويل، بخلاف أنها تسبب اضطرابا في النظام الغذائي.
  3. يحتوي الكاتشب على نسبة كبيرة من الفركتوز، ويعتبر الفركتوز أكثر تأثيرا من السكر على النظام الغذائي للإنسان، وعلى نسبة السكر في الدم، لأنه ليس طبيعيا ويتم إنتاجه من الذرات المعدلة وراثيا وهو ما يعرض الإنسان للإصابة بالأمراض المختلفة مثل السكري والكبد وزيادة الوزن.
  4. يحتوي الكاتشب على حوالي 4 جرام من كمية الخل المقطر للمعلقة الواحدة من الكاتشب، وهو معدل وراثي وينمو بصحبة المبيدات ويتسبب في خلل بصحة البنكرياس وجهاز المناعة.
  5. يحتوي الكاتشب على مادة الفيلينين و هي عبارة عن مادة مؤكسدة تشير إلى وجود مواد مسرطنة .
  6. يتسبب الكاتشب في زيادة نسبة الحموضة و هياج المعدة و ذلك لأنه يحتوي على نوع معين من الأسيد .
  7. كما أن الكاتشب الجاهز يخلو من القيمة الغذائية حيث أنه يصنع من معجون الطماطم وهو يحتوي على مواد حافظة ومواد كيميائية ضارة بصحة الجسم أبرزها الزئبق .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!