التخطي إلى المحتوى

يتضمن نظام التشغيل أندرويد 10 –  Android 10 ، العديد من المميزات المتعلقة بالخصوصية والأمان، وكذلك فيما يتعلق بتحسين آداء البطارية، التي أصبحت الشغل الشاغل لكثير من المستخدمين.

حيث جاء نظام التشغيل الأخير من جوجل للهواتف الذكية أندرويد 10 بالعديد من الخواص والمميزات التي تساعد في تحسين آداء البطارية وإطالة عمرها، بالإضافة إلى المميزات الأخرى المتعلقة بالخصوصية والتي يؤدي تفعيلها إلى تحسين آداء البطارية بشكل غير مباشر.

وفي هذا الموضوع سنطرح عليكم بعضا من النصائح التي تساعد على إطالة عمر بطارية هاتفك في نظام أندرويد 10:

1-  تفعيل ميزة Adaptive Battery:

يدعم نظام أندرويد 10 ميزة (البطارية التكيفية) Adaptive Battery، وهي ميزة جديدة تعمل على فهم الاستخدام اليومي للتطبيقات فتسمح للتطبيقات التي تستخدمها باستمرار فقط بالعمل في الخلفية، فيما توقف التطبيقات الأخرى التي لا تستخدم باستمرار.

3 قواعد مهمة للحفاظ على صحة بطارية هاتفك الذكي وإطالة عمرها.. تكسرها كل يوم

ولكن هذه الخاصية غير متواجدة إلى في بعض هواتف أندرويد، مثل هواتف (بكسل) Pixel من جوجل، وهواتف (ون بلس) التي تعمل بواجهة المستخدم Oxygen OS 9، بالإضافة إلى هواتف سامسونج التي تعمل بواجهة One UI 2، ولكن هواتف أندرويد الأخرى تتواجد بها أيضا وظائف هذه الميزة ضمن ميزة (تحسين البطارية) Battery Optimization ولكن هذا الأمر يتوقف على الواجهة التي تعتمد عليها الشركة المصنعة للهاتف.

بعض هواتف أندرويد تتضمن قسم مخصص لإعدادات البطارية والبعض يدمج هذه الإعدادات في قسم آخر، فهواتف (أوبو) Oppo التي تعمل بإصدار واجهة المستخدم ColorOS 6 أو أي إصدار أحدث تدمج ميزة (تحسين البطارية) Battery Optimization في واجهة إعدادات البطارية.

ولتفعيل ميزة Adaptive Battery اتبع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى الإعدادات  Settings على هاتفك.
  • اضغط على خيار البطارية  Battery
  • اضغط على خيار البطارية التكيفية  Adaptive Battery؛ وقم بتفعيله من خلال الضغط على زر التبديل المجاور له.

كيفية تشغيل الوضع المظلم على أندرويد 10 وiOS 13

2-  تفعيل إعدادات توفير طاقة البطارية

وضع توفير طاقة البطارية Battery Saver Mode يساعد بشكل كبير في تحسين آداء بطارية الهاتف وإطالة عمرها، فعند تفعيله تتوقف التطبيقات عن تنفيذ مهام في الخلفية ولا يتم إعادة تحميل المحتوى في التطبيقات إلا عندما تفتحها مثل: البريد الإلكتروني أو الأخبار، كما تتوقف ميزات الموقع، ويمكن تفعيل هذا الوضع، باتباع نفس الخطوات السابقة.

 

3-  إلغاء تثبيت التطبيقات غير المستخدمة

إلغاء تثبيت التطبيقات التي لا تستخدمها كثيرًا هو أفضل ما يمكن القيام به للمحافظة على الآداء الجيد للبطارية، حيث أن هذه التطبيقات تشكل عبئا على البطارية، ولإلغاء تثبيتها، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى (الإعدادات) Settings على جهازك.
  • اضغط على خيار (إدارة التطبيق) App Management.
  • مرر النافذة وقم بحذف أي تطبيق لا تقوم باستخدامه. عبر  الضغط على زر (إلغاء التثبيت) Uninstall.

كيفية شحن أجهزة آيفون iOS بسرعة كبيرة؟!.. إليك 3 طرق فعالة

4-  أذونات الموقع في أندرويد 10

نظام أندرويد 10 يسمح للمستخدمين بالتحكم في أذونات الوصول لبيانات الموقع الجغرافي، من خلال ثلاث خيارات، وهي (طوال الوقت) All the time، أو (أثناء الاستخدام) While in use، أو (الرفض) Deny، وبالطبع فإن وجود عدد أقل من التطبيقات التي يسمح لها بالوصول إلى الموقع، يساعد في توفير شحن البطارية.

وللاطلاع على قائمة التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى موقعك ينبغي الدخول إلى الإعدادات ثم قسم الخصوصية تحت خيار مدير الأذونات Permission manager، ثم الموقع، مع مراعاة اختلاف واجهات التشغيل من هاتف لآخر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!