التخطي إلى المحتوى

ينتظر الموظفون السعوديون بشغف موعد صرف العلاوة السنوية، التي من المقرر أن تكون مع راتب شهر يناير 2020، والمقرر صرفه خلال أيام قليلة.

فقد أدرجت القطاعات الحكومية المختلفة العلاوة السنوية ضمن راتب شهر يناير مع بداية السنة المالية الجديدة، والمقرر صرفه بتاريخ 27 يناير الجاري، وذلك بعد التحول إلى استخدام التاريخ الميلادي، حيث كانت تُدرج سابقًا في الأول من محرم من كل عام.

جدير بالذكر أن وزارة الخدمة المدنية كانت قد أعلنت سابقا أن لائحة الوظائف التعليمية الحالية التي مضى على تطبيقها ما يقارب 40 عامًا، تنص على ربط العلاوة السنوية بتقييم الأداء، وعدم منح العلاوة السنوية لمن حصل على تقدير أداء وظيفي غير مرضٍ، ولا يمنح هذه العلاوة إلا إذا تغير تقدير أدائه إلى مستوى أعلى.

وأشارت الوزارة إلى أن ربط الحوافز الوظيفية بالأداء يستند إلى الفقرة 2 إلى المادة 36 من نظام الخدمة المدنية.

لائحة الموارد البشرية

وتستعد وزارة الخدمة المدنية لتطبيق لائحة الموارد البشرية، التي تم إقرارها في وقت سابق بداية من العام المقبل 2021، وهي تنص على قيام الجهات الحكومية بقياس أداء الموظفين لديها، وفقًا لإطار العمل التنظيمي، الذي يحدِّد المكافآت والعلاوة الدورية، وضوابط منحها.

وكان مجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز، قد أقر في 18 ديسمبر الماضي، الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد كأول ميزانية تريليونية في تاريخ المملكة على مستوى حجم الإنفاق.

العلاوة السنوية للمعلمين والمعلمات

من جانبها، إدارات التعليم في إضافة العلاوة السنوية في كشف الراتب بالنسبة للمعلمين والمعلمات، في نظام فارس، ويمكن الدخول إلى حساب المعلم أو المعلمة في نظام فارس، ثم اختيار ‏الخدمة الذاتية ثم الرواتب ثم كشف الراتب والتعريف بالراتب، وذلك للاستعلام عن العلاوة السنوية.

وكانت وزارة الخدمة المدنية ذكرت في وقت سابق، أنه تم تصنيف المعلمين والمعلمات إلى 4 رتب، وهي: مساعد معلم/ معلم، ومعلم ممارس، ومعلم متقدم، ومعلم خبير.

وتختلف رواتب وعلاوات المعلمين والمعلمات تبعًا لرتبهم ودرجاتهم في السلم الوظيفي، حيث تتراوح العلاوة السنوية بين 300 و600 ريال لمعلمي المستوى الأول، و(320- 620) لمعلمي المستوى الثاني، و(340- 640) لمعلمي المستوى الثالث، و(360- 580) لمعلمي المستوى الرابع، و(380- 540) لمعلمي المستوى الخامس، و(400) ريال لمعلمي المستوى السادس.

ووفقًا للمادة 26 من لائحة الوظائف التعليمية الجديدة، فإن الموظف المشمول باللائحة يُحرم من العلاوة السنوية، إذا حصل على تقويم أداء وظيفي بتقدير (مرضٍ) فما دون، وإذا لم يحصل على الرخصة المهنية، وكذلك الغياب بدون عذر مددًا تزيد على ١٥ يومًا خلال السنة السابقة لاستحقاقه العلاوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!