التخطي إلى المحتوى

شهادة المعلم المعتمد من ميكروسوفت Microsoft Certifed Educator وتعرف اختصارا بـ MCE، هي إحدى الشهادات الدولية المطلوبة لبعض التخصصات في مسابقة 120 ألف معلم بوزارة التربية والتعليم.

ويتساءل الكثير من المتقدمين لمسابقة 120 ألف معلم عن كيفية الحصول على شهادة المعلم المعتمد من ميكروسوفت MCE، وأماكن الاختبارات والتدريب على اختبارات شهادة المعلم المعتمد، وكذلك عن تكلفة الحصول على هذه الشهادة الهامة، والوقت المتوقع تقريبا للاستعداد للاختبارات واجتيازها، وأيضا يتساءلون عن طبيعة أسئلة اختبار المعلم المعتمد من ميكروسوفت.

وفي هذا الموضوع سنتطرق إلى كل التفاصيل والمعلومات المتاحة عن هذه الشهادة، وأهمية الحصول عليها، والفرق بينها وبين شهادة المدرب المعتمد Microsoft Certified Trainer، وطبيعة أسئلة الاختبار الخاص بالشهادة، وكيفية الاستعداد الجيد لهذا الاختبار.

ميكروسوفت تطلق شهادة المعلم المعتمد

في البداية، يجب الإشارة إلى أن شركة ميكروسوفت طرحت شهادة المعلم المعتمد من ميكروسوفت Microsoft Certified Educator (MCT)في شهر ديسمبر 2012، وهي شهادة موجهة لكل العاملين بالتعليم عموما, سواء في مدارس أو جامعات, القطاع الحكومي أو القطاع الخاص وكافة التخصصات.

أهمية الحصول على شهادة المعلم المعتمد

ترجع أهمية شهادة المعلم المعتمد  MCEإلى أنها تقيس قدرة الشخص على توظيف مهاراته التكنولوجية لخدمة العملية التعليمية، حيث لوحظ أنه مع توفير كافة الإمكانيات التكنولوجية في المدارس والجامعات المختلفة، إلا أن تأثير هذا التطور ضعيف جدا على استيعاب الطلاب وزيادة قدرتهم علي التعلم، وهو ما يعني أن كل هذه الوسائل أصبحت وسائل شكلية وغير مجدية.

وقد وجد خبراء مايكروسوفت أن معظم المعلمين حتي وإن كانت معرفتهم بالكمبيوتر جيدة، لكنهم ليس لديهم الوعي عن كيفية استخدام التكنولوجيا وتوظيفها بشكل جيد في تحسين وزيادة فهم الطلاب للمواد التعليمية، ومن هنا جاءت فكرة شهادة المعلم المعتمد لتغطي الفجوة بين المهاراة التكنولوجية عند المعلم وقدرته علي توظيفها لصالح الطالب والعملية التعليمية.

الفرق بين شهادة المعلم المعتمد وشهادة المدرب المعتمد Microsoft Certified Trainer

هناك الكثير من الفروق بين الشهادتين، فشهادة المدرب المعتمد من ميكروسوفت MCT تعمل على قياس مهارتين، الأولى هي المستوى التكنولوجي، متطلبات الحصول عليها أن تكون حاصل علىTitle  في أي مسار تكنولوجي مثل قواعد البيانات أو البرمجة أو غيرها، والثانية هي قياس مهارات العرض Presentation Skills و هي تستلزم اجتياز دورة Train the Trainer.

أما شهادة المعلم المعتمد الـ MCE فهدفها الأساسي هو التأكد من قدرة المعلم على توظيف مهاراته التكنولوجية أيا كان مستواها، بشكل مثالي لتطوير العملية التعليمية.

مواصفات وأسئلة اختبار شهادة المعلم المعتمد MCE

يجب على من يرغب في الحصول على شهادة المعلم المعتمد من مايكروسوفت اجتياز الاختبار الخاصة بالشهادة وهو يتكون من 41 سؤالا، ومدة الاختبار 100 دقيقة، وتكون الأسئلة عبارة عن اختيار من متعدد.

وعن طبيعة الأسئلة، فيتم عرض سيناريو Case Study يحدد هذا السيناريو دورك في العملية التعليمية، بمعنى هل أنت معلم، أم مسئول عن الـ ITأم مدير مدرسة، ويوفر أيضا معلومات عن الطلاب الذين من المفترض أنك تتعامل معهم والمرحلة العمرية لهم، وكذلك عن التجهيزات التكنولوجية المتوفرة في المدرسة، بالإضافة إلى معلومات عن خطة وأهداف المدرسة.

ويتكون الاختبار من 6 سيناريوهات على كل منها مجموعة من الأسئلة، وبعد عرض السيناريو يتم توجيه الأسئلة لك في ضوء المعلومات التي وفرها لك السيناريو، ويجب الانتباه إلى أن بعض هذه الأسئلة لا يجب الإجابة عنها إجابات مثالية حيث أن المثالية في بعض الأمور تكون غير صحيحة، وعلى سبيل المثال إذا كان قد ذكر في السيناريو أن المدرسة تهدف إلى زيادة التفاعل بين الطلبة، وبصفتم معلم الفصل، وترغب من الطلاب أن يقوموا بعمل مشروع معين فأي طريقة تفضل؟! إذا كانت ستختار أن يستخدم كل طالب كمبيوتر خاص به للبحث في شبكة الانترنت عن موارد المشروع، ورغم أنها إجابة سليمة من الناحية التكنولوجية، لكن خاطئة في ضوء هدف المدرسة، حيث أنه عليك تقسيم الطلاب إلى مجموعات توفر كل منها مجموعة من موارد المشروع، ليحدث بين الطلاب نوع من التفاعل.

طريقة الاستعداد لاختبار شهادة المعلم المعتمد

اختبار المعلم المعتمد من مايكروسوفت هو اختبار سهل بشكل عام, لكنه يحتاج إلى اليقظة والتركيز بسبب كثرة السيناريوهات والأسئلة علي كل منها، وكذلك اختلاف الأدوار في كل سيناريو عن الآخر.

وينصح البعض بالحصول على دورة Teaching With Technology الموجود علي شبكة المعلمين المبدعين الخاصة بميكروسوفت Pil-network.com.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!