أخبار

التعليم تفتح الباب لـ”التدريس بالحصة” لمواجهة عجز المعلمين .. ولا عزاء للمتعاقدين

أعلن الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة بدأت تنفيذ بعض الآليات لسد العجز بالمدارس، منها الاستعانة بخريجي كليات التربية من خلال الخدمة العامة، إضافة إلى الترخيص للعمل بالحصة.

وأشار حجازي إلى أن وزارة التعلين تنتظر موافقة وزارة المالية، لبدء التعاقد مع معلمين بنظام الحصة، مؤكدا أن الأولوية ستكون لمن أثبت كفاءته في التدريس ضمن مسابقة الـ 36 ألف معلم.

وأوضح حجازي أن الأولوية لدى الوزارة تعيين معلمين جدد، ولكن موازنة الدولة لم تسمح للتعيينات في الوقت الحالي، ثم يأتي في المرتبة الثانية التعاقد من خلال مسابقة 120 ألف معلم، سيتم التنفيذ عند توفير الاعتمادات المالية.

وبلغ العجز في المعلمين بالمدارس، أكثر من 320 ألف معلم بحسب تصريحات الدكتور طارق وقي وزير التربية والتعليم، ولا يزال هذا العدد في زيادة يوميا بسبب كبر متوسط سن المعلمين الحاليين، وبلوغ أعداد كبيرة منهم سن المعاش التقاعدي في أوقات متقاربة جدا.

كان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، وافق على السماح لحاملي المؤهلات العليا التربوية بالعمل بمهنة التدريس تطوعًا، وذلك وفقًا لضوابط خاصة، منها الحصول على مؤهل تربوي عالٍ، واجتياز المقابلة بالإدارات التعليمية، إضافة إلى الموافقة الأمنية.

وقالت الوزارة إنه سيتم منح المتطوع شهادة تقدير عن الحد الأدنى لمدة العمل التطوعي، وشهادة خبرة بنهاية فترة عمله “عامًا دراسيًا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock