التخطي إلى المحتوى

تواجه الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة المقبلة كارثة بيئية جديدة تتمثل في غزو ضخم بالملايين لـ”حشرة الزيز” التي تستعد حاليا للخروج من تحت الأرض بعد اختفائها لمدة 17 عاما.

ومن المتوقع أن تنتشر حوالي مليون ونصف المليون حشرة الزيز والمعروفة باسم السكادا، Cicadas، لكل فدان، لتغزو أجزاء عديدة في الولايات المتحدة من بينها ولاية فرجينيا وأجزاء من كارولينا الشمالية.

حشرات الزيز لا تهدد المحاصيل الزراعية مثل الجراد، ولكنها تتجمع بأعدادها الهائلة فوق المحاصيل الزراعية، وتسبب إزعاجا كبيرا، خاصة أن السبب الحقيقي لخروجها هو التزاوج وإتمام دورة حياتها، وبعد خروجهم سينادي الذكور على الإناث، وبعد التزاوج تضع حشرة الزيز البيض على الأغصان وسطح النباتات في المحاصيل الزراعية، مما يتسبب في احتمال تضرر النبات ووقف نموه.

معلومات عن حشرة الزيز

حشرة الزيز حتى الآن تحير العلماء، ولكن هناك القليل من المعلومات المتوفرة عنها، ومن بينها:

– أنها تختبئ تحت الأرض لحماية نفسها من الحيوانات المفترسة، وتتغذى على جذور الأشجار تحت الأرض،.

– أما الحشرات التي ستخرج فهي بالغة وتعيش في الهواء الطلق، وتنشط لمدة 4 أو 6 أسابيع فقط قبل وفاتها بشكل طبيعي.

– الزيز من فصيل حشرات البق الصغيرة، ومنها 3000 نوع معروف وغير معروف، وحشرة الزيز (السكادا) تتميز بأن لها عيونا بارزة متباعدة، وجناحات قصيرة، وأجنحة أمامية غشائية.

– الزيز حشرة قديمة، ظهرت على حفرية قديمة معروفة باسم سكادومورفا-

– حشرة الزيز كانت تعيش في الأشجار المرتفعة وتتغذى على الأنسجة الخشبية، وغالبا ما تنشط بالقرب من الأنهار وبعضها ينادي على الآخر في الفجر.

– دورة الحياة السنوية للزيز هي الأشهر، على الرغم من وجود عدة دورات حياة خاصة بها، تتراوح منذ عام حتى تسعة أعوام وهذا يفسر ظهورها بين حين والآخر.

– الدورة الأشهر لحشرة الزيز والتي تتسبب في ظهورها بشكل جماعي هي الدورة التي تتراوح مدتها منذ 13 عاما حتى 17 عاما، وتتسبب في خروجها بأعداد ضخمة.

– تم استخدام حشرة الزيز في الأساطير والفلكور كرمز لحياة خالية من الخلود، وتجسدت حشرة الزيز على درع قديم صنع بين عامي 393، و394.

– تجسدت حشرات الزيز في الأدب منذ زمن هوميروس، في الإلياذة، وكذلك تجسدت في الزخارف والنقوش الصينية.

– تعد حشرة الزيز وجبة شهية يتم تناولها في البلاد المختلفة خاصة الآسيوية، ويتفنن الصينيون في طهيها بأكثر من طريقة.

– تم استخدام حشرة الزيز في الطب الشعبي في عدة بلاد، واستخدمت أيضا للتنبؤ بالطقس في الصين.

– كانت تمثل الزيز ، صفة اللامبالاة منذ العصور القديمة.

– ترمز حشرة الزيز إلى الولادة الجديدة والخلود في التقاليد الصينية، حيث ذكرت في االرواية الكلاسيكية الصينية (رحلة إلى الغرب) في القرن السادس عشر، أنها استخدمت لخداع الأعداء، وكان اسم بطل الرواية كاهن تانج بـ (الزيز الذهبي).

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!