التخطي إلى المحتوى

تعد مجالات الدراسة الجامعية ذات أهمية كبيرة، فهي التي تحدد المستقبل الوظيفي بعد ذلك لكل فرد، ويجب ان يتم اختيار مجال الدراسة الجامعية أو ما بعد المرحلة الثانوية بكل دقة وعناية، خاصة بالنسبة للبنات، وذلك بسبب طبيعتهن الخاصة ولعدم مناسبة وملاءمة الكثير من الوظائف لهن في الواقع العملي.

وفي السطور التالية نقدم لكم عددا من مجالات الدراسة المناسبة للفتيات أو البنات فيما بعد المرحلة الثانوية:

أولا: التمريض

فالعالم كله بحاجة ماسة للممرضين والممرضات خاصة في ظل التزايد السكاني الكبير في دولة مثل مصر، التي يتزايد عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة سنويا، وفي الواقع العملي لا توجد ممرضة أو ممرض بدون عمل، وهذه المهنة ملائمة ومناسبة جدا للفتيات.

ثانيا: التصميم الداخلي (الديكور):

وخاصة إذا حصلت الفتاة على خبرة ٢-٤ سنوات في تصميم الديكور الداخلي للشقق والمباني وللمحلات التجارية الضخمة في تستطيع العمل  لحسابها الخاص وتبني اسم لها – وتقدر تاخذ شغل من خارج مصر أيضا ( Freelancers ).

ثالثا : تصميم وتصنيع ملابس نسائية

الملابس النسائية تتميز بالتغير المستمر في وقت قصير، وهناك الألاف من الأذواق المختلفة، وللأسف يسيطر الغرب بشكل كبير على ميزة تصميم الملابس النسائية، ويسير الكثير من شعوبنا خلفهم بلا وعي ولا تفكير، فلماذا لا تتجه بعض فتياتنا لتغيير هذا الواقع وفرض تصاميم نسائية أكثر ملاءمة ومناسبة لديننا وأخلاقنا؟!.

رابعا:- التدريس المتخصص لحالات الإعاقة

تزداد حالات الاعاقة بين الأطفال بشكل كبير، خاصة في الدول النامية مثل دولنا العربية وفي القلب منها مصر، وهذه الحالات لا تستطيع الاندماج في نظام التعليم العادي وتحتاج طرقا وأنظمة مختصة للتدريس والتعلم، وهذا مجال مهم جدا وأظن أن العاملين به أيضا يحصلون على رواتب جيدة مقارنة بنظرائهم في المدارس العادية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!