التخطي إلى المحتوى

منذ صدور قانون 10 لسنة 2018 بشأن تنظيم حقوق ذوي الإعاقة أو ذوي الاحتياجات الخاصة، ويترقب عشرات الآلاف من ذوي الإعاقة قيام الحكومة بتنفيذ بنود هذا القانون.

وينص قانون حقوق ذوي الإعاقة الصادر قبل أكثر من عامين على منح الأشخاص المعاقين العديد من المميزات، وذلك في إطار توجه الدولة المصرية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم بالمجتمع، بشرط حصولهم على ما يسمى “بطاقة الخدمات المتكاملة” وهي المستند الذي اعتمدته الحكومة لتحديد هوية المعاق، وبدون هذا المستند لن يتمكن المعاق من الاستفادة بأية حقوق أو مزايا نص عليها القانون.

وفي هذا التقرير، يستعرض لكم “عرب ميرور 2020” تعريف واضح ببطاقة الخدمات المتكاملة للمعاقين، وأهميتها وكيفية الحصول عليها وخطوات التقديم والتقارير الطبية والمستندات المطلوبة، وكذلك المزايا والحقوق التي يمكن الاستفادة بها من خلال هذه البطاقة.

**تنبيه**

موقع التسجيل للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة تم إيقافه حاليا بسبب الظروف التي تمر بها البلاد المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد.

الفحوصات الطبية المطلوبة لكل أنواع الإعاقات لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

ما هي بطاقة أو كارت الخدمات المتكاملة للمعاقين؟

هي بطاقة صادرة عن وزارة التضامن الاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة، لإثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها، وهي الوسيلة الوحيدة التي تمكن الشخص المعاق من الحصول على جميع المزايا والخدمات والتسهيلات المقررة له بموجب التشريعات والقوانين السارية.

المستندات والأوراق المطلوبة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للمعاقين

خطوات استخراج كارت الخدمات المتكاملة

– تسجيل البيانات عبر موقع وزارة التضامن الاجتماعي، وحجز موعد الكشف وتاريخه، ومكتب التأهيل الذي سيتم فيه الكشف الوظيفي.

– تجهيز الفحوصات الطبية التي يتطلبها كل نوع إعاقة وتقرير طبي مختوم بخاتم شعار الجمهورية من إحدى مستشفيات وزارة الصحة أو أحد الهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو التعليمية.

– التوجه لمكاتب التأهيل المحدد في الحجز وفي الموعد والتاريخ المحددين، لاستخراج البطاقة باستيفاء الكشف الوظيفى وتحديد نسبة الإعاقة بحسب التقارير الطبية.

– إرسال كافة البيانات إلى الشركة المسئولة عن ميكنة منظومة إستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة.

بالفيديو.. شرح كيفية وخطوات التسجيل لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

خطوات التسجيل لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة

– الدخول للموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التضامن الاجتماعي لتقديم طلب استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة من هنا.

– إدخال البيانات الشخصية المطلوبة بشكل صحيح، مثل الرقم القومي والاسم الرباعي وعنوان السكن والحالة الاجتماعية والوظيفة ورقم التليفون.

– اختيار نوع الإعاقة من بين الخيارات المبينة في هذا البند.

– اختيار مكتب التأهيل التابع له من المكاتب المتاحة في المنطقة التابع لها، واختيار تاريخ وموعد الكشف.

رابط موقع التسجيل للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الهمم

ما هي مميزات كارت الخدمات المتكاملة؟

يتيح كارت الخدمات المتكاملة لحامليه خصومات على رسوم ركوب وسائل النقل والمواصلات، واشتراكات مراكز الشباب والأندية الرياضية، والدخول مجانا إلى المتاحف والمناطق الأثرية، بالإضافة إلى مزايا الحماية الاجتماعية التي يتم توفيرها بعد الدراسة الاقتصادية والاجتماعية للشخص مثل الدعم النقدي والإسكان الاجتماعي والجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم سواء عن الزوج أو الزوجة أو الوالدين أو الأبناء أو الأخوة والأخوات.

كما تتيح بطاقة الخدمات المتكاملة الحصول على إعفاء ضريبي إضافي من الضريبة على الدخل بمقدار نصف قيمة الإعفاء الأصلية، بالإضافة إلى التعيين في الوظائف الحكومية والخاصة ضمن نسبة 5% من العاملين بالهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة.

كما يتيح كارت الخدمات المتكاملة لحامله الحصول على سيارات مجهزة طبيا معفاة من الضرائب والرسوم الجمركية بشكل كامل، وكذلك الأجهزة التعويضية المختلفة، وخصومات كبيرة عند ركوب وسائل النقل العامة من القطارات والمترو وهيئات النقل العام.

كما أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن تعاقدها مع البنك المركزي لإضافة منظومة الدفع الوطنية “ميزة” على بطاقات الخدمات المتكاملة تمهيدا لميكنة جميع المعاملات والخدمات التي يحصل عليها الأشخاص ذوي الإعاقة.

الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة

ويمكن الاستعلام عن إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة من عدمه من خلال الموقع الإلكتروني التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، أو من خلال الاتصال بالخط الساخن على رقم 15044.

ويمكنك الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة إلكترونيا باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع وزارة التضامن الاجتماعي عبر الرابط من هنا.
  • الضغط على الخيار الأول المسمى بـ”استعلامات صدور البطاقة”.
  • أدخل الرقم القومي الخاص بك في المستطيل الفارغ ثم اضغط على بحث.
  • ستظهر لك حالة صدور الكارت وكذلك مكان استلامه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!