التخطي إلى المحتوى

بدأت وزارة الصحة المصرية تطبيق جاء بالقانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ولائحته التنفيذية، فيما يخص الكشف الطبي للحصول على السيارات المعفاة من الرسوم الجمركية والضرائب.

فقد أطلقت الوزارة موقعا إلكترونيا للحجز الالكتروني للكشف الطبي علي الاشخاص ذوي الاعاقة طالبي الحصول علي السيارات المعفاة من الرسوم والجمارك، بعد الكثير من المطالبات بتفعيل القانون، ويمكن معرفة شروط وقواعد الكشف الطبي للسيارات المعفاة من الجمارك والضرائب بعد تفعيل القانون الجديد وكذلك  مميزات وخطوات استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة والمستندات المطلوبة

وتنص المادة (31) من القانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص بحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة بند 4 على ما يلي:

“تعفي السيارات ووسائل النقل الفردية المعدة لاستخدام الاشخاص ذوي الاعاقة من الضريبه الجمركية أيا كان نوعها وضريبة القيمة المضافة المقررة عليها ، وذلك بالشروط المقررة بالبند رقم (3) من هذه المادة ، علي أن يكون الإعفاء للشخص ذي الإعاقة أيا كانت إعاقته ، سواء كان قاصرا او بالغا ، وذلك عن سيارة أو وسيلة واحدة كل خمس سنوات . ولا تجوز قيادة أو استعمال هذه السيارة أو الوسيلة إل من الشخص ذي الإعاقة إن كانت حالته تسمح بذلك علي النحو الذي تحدده الجهة المنوط بها إصدار رخصة القيادة ، أو من سائقه الشخصي المؤمن عليه أو من أحد أقاربه من الدرجة الأولي إذا كان قاصرا أو كانت حالته لا تسمح بقيادة السيارة بنفسه. ولا يجوز التصرف في هذه السيارة أو الوسيلة خلال خمس سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عنها بأي صورة من صور التصرف سواء تم بتوكيل أو بالبيع الابتدائي أو النهائي أو غيره أو استعمالها في غير الغرض المخصصة له مالم تدفع عنها الضرائب والرسوم المقررة. وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون لهذا القانون قواعد واجراءات منح الاعفاء في كل حالة من الحالات السابقة ، وكذا جواز وضع الاشارات والعلامات الدالة علي تمييز هذه السيارة وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية”.

وكان القانون السابق يحرم العديد من ذوي الإعاقة من حق الحصول على سيارة معفاة من الرسوم والجمارك، حيث كان يقتصر ذلك على الإعاقة الحركية فقط، لكن القانون الجديد أتاح هذه الميزة لجميع المعاقين بلا استثناء، وفقا للشروط المبينة في الفقرة الماضية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!