التخطي إلى المحتوى

تعد بطاقة الخدمات المتكاملة هي المستند الوحيد الذي يحفظ حقوق الشخص المعاق، وذلك وفقا لقانون 10 لسنة 2018 بشأن تنظيم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وفيما يلي بعض النقاط المهمة بخصوص بطاقة الخدمات المتكاملة وهي:

1- بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة هي آلية تفعيل القانون الجديد لذوي الاحتياجات الخاصة رقم 10 لسنة 2018.

2- بطاقة الخدمات المتكاملة ليست له تنشيط أو تفعيل غير بعد البدء في تنفيذ ميكنة الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة ودي خاصة بالخدمات المصرفية فقط فيما بعد.

3- بطاقة الخدمات المتكاملة مش بطاقة فلوس أو بتصرف بيها المعاش.

4- بطاقة الخدمات المتكاملة لم تحل محل الكشف الطبي الخاص بالسيارة المجهزة أو تمنح السيارة المجهزة دون كشف طبي لتقيم الحالة الصحية للمتقدم للحصول على سيارة مجهزة وده مذكور في اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الاحتياجات الخاصة رقم 10 لسنة 2018 المادة 75 لازم المجاح في الكشف الطبي.

5- بطاقة الخدمات المتكاملة مش لصرف الدواء أو للاستخدام في التأمين الصحي علشان برنامج التأمين الصحي الشامل بيتم التنفيذ على مراحل وكل مرحلة في مجموعة من المحافظات يعنى لو استلمت بطاقة الخدمات المتكاملة و نظام التأمين الصحي الشامل لسة مدخلش المحافظة الخاصة بك أنت كده مش متمتع بخدمة التأمين الصحي الشامل أو النظام القديم لو كونت مليكش تأمين صحي أو مش موظف ولك تأمين صحي تابع العمل أنت لك نظام العلاج على نفقة الدولة.

6- أنا موظف حكومي واعايز استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لو كونت قدمت على كشف طبي للحصول على سيارة مجهزة ونجاحت يلزم اجراء كشف تأهيلي في مكتب التأهيل المهني وبعد ذلك سوف تكون البطاقة موجوده في أقرب مكتب بريد تابع لك.

7- أنا موظف وسمعت عن موضوع الجمع بين معاشين يقصد بها المعاشات التأمينية اللى هى معاش الوالد أو الوالدة أو الأخوات أو الزوجة وعن نفسه لكن مش مساعدة تكافل وكرامة أو الضمان الاجتماعي علشان دول تعريفهم في القانون الجديد لذوي الاحتياجات الخاصة برامج للحماية الاجتماعية للأسرة الفقير لو أنت موظف في القطاع الحكومي أو الخاص أو قطاع الأعمال ولك مرتب ممكن تجمع بين الراتب الشهري و معاش الوالد أو الوالدة أو الأخوات أو الزوجة لكن مش مع برامج الحماية الاجتماعية تكافل كرامة.

8- مزايا بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة

الحصول على سيارة مجهزة بعد النجاح في الكشف الطبي.

الحصول على مساعدة تكافل وكرامة بعد تقديم الأوراق المطلوبة و استفتاء الشروط والأحكام الخاصة بالبرامج وبعد عمل الدراسة الاجتماعية والاقتصادية

تخفيض على الموصلات العامة.

دخول الأندية والحدائق العامة و أندية القوات المسلحة والأماكن الأثرية بالمجان الإعفاء على ضريبة الدخل ولمن يعول شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

تخفيض على المصروفات الدراسية و تذاكر الطيران.

الخروج ساعة بدري عن مواعيد العمل.

9- انا حجزت كشف طبي لمعاش تكافل وكرامة وروحت علشان استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة ده خطأ علشان تم وقف اصدار بطاقات الخدمات المتكاملة لمن أجروا الكشف الطبي في القومسيون الطبي من بعد 15 أبريل 2019 تم نزول الموقع الخاص بوزارة الصحة للتسجيل فيه.

ويلزم حصولك على تقرير طبي من مستشفى حكومي أو جامعي أو قوات مسلحة أو شرطة وتحديد نوع الإعاقة ونسبتها علشان تاخد بطاقة الخدمات المتكاملة.

10- مين اللي حصلوا على بطاقة الخدمات المتكاملة اللى كشفوا سيارات مجهزة و ناجحين في الكشف الطبي ودول 80 ألف شخص لمن أجروا الكشف الطبي المميكن في القومسيون الطبي للحصول على مساعدة تكافل وكرامة أو الضمان الاجتماعي ودول 500 ألف بطاقة.

11- هي بطاقة الخدمات المتكاملة تستخرج عند سن كام بطاقة الخدمات المتكاملة ليست له علاقة بالسن مجرد ما تكتشف نوع الإعاقة التي يتم تحديدة في المرحلة الأولى والمرحلة الثانية يتم الحجز علي الموقع لتحديد موعد الكشف و تروح إلى أقرب مكتب تأهيل مهني وتعرض الاوراق المطلوبة.

12- بطاقة الخدمات المتكاملة هي بطاقة تعريفية زي البطاقة الشخصية الفرق عليه الشريحة المعدنية عليه الملف الشخصي و جميع المعلومات عنك مش محتاج تمشي بالمستندات المطلوبة علشان تحصل على أي خدمة هتروح أي مكان هتقدم بطاقة الخدمات المتكاملة للحصول على الخدمة بالبطاقة عكس النظام القديم الكارنيه القديم الورقي الابيض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!