التخطي إلى المحتوى

شهد مسلسل نهضة السلاجقة 10 تسارعا كبيراً في الأحداث خاصة بعد عودة السيدة التشين إلى قصر السلطان ملك شاه سلطان الدولة السلجوقية التركية العظمى، وصعود نجم سنجر الذي أصبح لاحقا السلطان أحمد سنجر، ومحاولات السيدة تاركان السيطرة على مقاليد الأمور في الدولة.

وكانت قناة تي آر تي1 التركية TRT1 قد عرضت مساء أمس الاثنين مسلسل نهضة السلاجقة 10 لأول مرة حيث شهدت الحلقة العديد من الأحداث المهمة والمشوقة، حيث استطاع المسلسل جذب ملايين المتابعين في تركيا والعالم العربي والإسلامي، على غرار مسلسل المؤسس عثمان بن أرطغرل بن سليمان شاه.

مشاهدة مسلسل نهضة السلاجقة 10 مترجمة للعربية

ويمكن لجميع عشاق ومتابعي مسلسل نهضة السلاجقة العظمى مشاهدة الحلقة العاشرة من المسلسل حيث تم ترجمة الحلقة إلى اللغة العربية وعرضها على شبكة الانترنت، من هنا: مشاهدة مسلسل نهضة السلاجقة حلقة 10 مترجمة للعربية أونلاين كاملة.

أهم أحداث مسلسل نهضة السلاجقة 10

وفيما يلي تتابعون أهم أحداث مسلسل نهضة السلاجقة العظمى 10 بشكل مختصر وموجز، وهي كالتالي:-

  • سنجر يستطيع الخروج من قلعة كوفال من خلال إلقاء مادة سائلة على أعين عساكر أندرياس، وذلك في بداية نهضة السلاجقة 10 ثم يعمل فيهم سيفه ويخرج من القلعة سالما دون ضرر، في الوقت الذي حاصر فيه رستم وجنود الباطنيين غوريوس خارج القلعة لأخذ صندوق الأمانات المقدسة، لكن جنود القلعة يهاجمونهم فيهرب رستم ويقتل من كان معه.
تابع أيضا:  شاهد الآن.. مسلسل نهضة السلاجقة حلقة 14 على TRT1 التركية

السلطان يكتشف حقيقة قاسم والي الأناضول في نهضة السلاجقة حلقة 10

  • السيدة التشين تصل قصر السلطان ملك شاه -في مسلسل نهضة السلاجقة 10- ومعها الخائن الذي تم القبض عليه سابقا، وقد اعترف ذلك الخائن أمام السلطان بأن “قاسم” والي الأناضول هو من يحرضه، فقرر السلطان تكليف أحد الأمراء بإعدام قاسم وتعيين واليا جديدا على الأناضول، كما قرر أيضا إبقاء السيدة إلتشين في القصر.
  • غوريوس يتوجه إلى قاسم والي الأناضول ليساعده على الدخول إلى أراضي الدولة البيزنطية بسلام، فيخبره قاسم أنه سيهرب معه إلى القسطنطينية، ويتتبعهما الباطنيون الذين يريدون الأمانات المقدسة، كما استطاع سنجر والأمير المكلف بإعدام قاسم الوصول للخان الذي كان غوريوس وقاسم يبيتان فيه، لكنهما لم يجداهما.

سنجر ينقذ الأمانات المقدسة .. نهضة السلاجقة العظمى 10

  • الباطنيون يلحقون بغوريوس وقبل أين يبدأ بينهما القتال، يصل سنجر والأمير السلجوقي، فيتحد الباطنيون مع غوريوس وقاسم ضد السلاجقة، لكن ينتهي الأمر لصالح سنجر الذي استطاع قتل غوريوس وإنقاذ الأمانات المقدسة، كما تم أسر قاسم وإعدامه.
  • حسن الصباح يأمر رستم بقتل زوجة دوكاس لإشعال قضية قتل زوجها المتهم فيها سنجر، وبالفعل يحدث ذلك ليتم اتهام سنجر أيضا بأن له إصبع في هذه الجريمة، وهو ما أتاح الفرصة للسيدة تاركان وتاج الملك للتآمر ضد سنجر ونظام الملك وتحريض السلطان ملك شاه ضده.

نهضة السلاجقة 10 – اعتقال سنجر

  • سنجر يذهب إلى قصر السلطان رغم علمه بكل ما حدث ومحاولات إثنائه عن الذهاب للقصر، ويحاول تاج الملك أن يأخذ منه الأمانات المقدسة لكنه يرد عليه ردا قاسيا كما يتوعده بسبب اقتحام خيمته، ويدخل سنجر إلى السلطان الذي يفرح كثيرا بعودته وعودة الأمانات المقدسة، ورغم تعبيره عن اقتناعه ببراءة سنجر لعدم وجود أدلة على تورطه بالجرائم، لكنه يأمر باعتقاله من أجل محاكمته.
تابع أيضا:  توقعات مسلسل نهضة السلاجقة 14.. نجاة نظام الملك ومقابلة ملك شاه وباشولو

أحداث سابقة في مسلسل نهضة السلاجقة العظمى

  • قيام السيدة تركان زوجة السلطان ملك شاه بن ألب أرسلان، بتسميم السيدة سفرية والدة السلطان وذلك بمساعدة الأمير تاج الملك، وتأتي هذه المحاولة لمنع السيدة سفرية من كشف تآمر السيدة تركان على السيدة إلتشين بخصوص قضية البحث عن أخيها كليش أرسلان المعتقل.
  • أبو القاسم الذي تولى الحكم في الأناضول بأمر السلطان ملك شاه يتآمر مع أندرياس قائد قلعة كوفال، من أجل الوقيعة بين آل كولتامش والسلطان السلجوقي، وإشعال نار الحرب بينهما لكي يستطيعا السيطرة على الدولة السلجوقية.
  • سنجر يحاول الانتقام من التاجر دوكاس إلا أن الحاجي نظام الملك يمنعه فيحدث بينهما شجار لفظي يشير إلى سوء الفهم بينهما، ويقوم سنجر باختطاف لوكاس بالفعل ليدله على مكان غوريوس، لكنه يقتل، فيتم اتهام سنجر بقتله.
  • محاولة قتل سنجر -الذي سيصبح فيما بعد السلطان أحمد سنجر- على أيدي القائد المسيحي غوريوس الذي انتحل شخصية التاجر ميخائيل كي ينتقم من سنجر الذي قتل أخاه من قبل.
  • وقد استطاع السلطان ملك شاه وابنه محمد تابار أن يعثروا على الكهف الذي قام أحد الدراويش بإنقاذ سنجر ونقله إليه، ويأمر السلطان بإعادة سنجر إلى قبيلته لتلقي العلاج.

قصة مسلسل نهضة السلاجقة العظمى

وتدور أحداث المسلسل حول فترة حكم الدولة السلجوقية، والمؤامرات والصّراعات في تلك الحقبة، وتسلط الضوء على الصراع بين السلاجقة وحسن صباح، زعيم الحشاشين وهو قائد عسكري وسياسي كبير يلقب بشيخ الجبل.

تابع أيضا:  رابط البث المباشر لقناة TRT1 لعرض مسلسل نهضة السلاجقة 14

ويشارك في بطولة مسلسل “نهضة السلاجقة العظام”، مجموعة من ألمع نجوم الدراما التركية، منهم:

  • الممثل بورا غولسوي، بدور السلطان ملك شاه، أحسن الملوك سيرة وكان يلقب بالسلطان العادل، وكان منصورا في كل الحروب التي يخوضها، وعمّر الكثير من البلدان التي فتحها بنى والكثير من الأنهار.
  • الممثل أكين كوتش،  بدور السلطان أحمد سانجر، وهو السلطان السادس وآخر سلاطين السلاجقة العظام.
  • الممثل غوركان أويغون، والذي عرف بشخصية “ميماتي” في مسلسل وادي الذئاب الشهير، والذي يؤدي دور شخصية حسن الصباح، زعيم الحشاشين، وهو قائد عسكري وسياسي كبير يلقب بشيخ الجبل.
  • الممثلة خديجة شنديل، بدور تركان خاتون أقوى نساء الدولة السلجوقية، بالإضافة إلى نجوم آخرين منهم مراد غريب آغا أوغلو، الذي قام بدور سعد الدين كوبيك في مسلسل “قيامة أرطغرل”.

والدولة السلجوقية التركية هي واحدة من الدول الكبرى في تاريخ الإسلام، وتأسست على يد سلالة السّلاجقة، وهي سلالة تركية من قبيلة قنق، التي تنتمي إلى أتراك الأوغوز، قامت عام 1037م وانتهت عام 1157م عند مقتل آخر سلاطينها أحمد سنجر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!